أخبار مصر

د. نبيل دعبس: مصر تحتل المرتبة السادس عالميًا فى إنتاج الثرة السمكية .. ولابد من وقف الصيد من مايو حتي يونيو

 طالب د. نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة بحزب مصر الحديثة، بالوقوف على الأسباب الحقيقية لما تعانيه الثروة السمكية من مشاكل، قائلا:” مصر رقم 1 فى الثروة السمكية على مستوى أفريقيا، ورقم 6 على مستوى العالم، وعلى الرغم من ذلك يوجد مشاكل بشأن الثروة السمكية متمثلة فى ارتفاع الأسعار.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، والمخصصة لمناقشة طلبى مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية وارتفاع أسعار الأسماك.

وأشار دعبس، إلى أن شبكات الصيد غير مطابقة للمواصفات وتتسبب فى القضاء على الزريعة، ومن ثم يجب إلزام الصيادين بامتلاكهم شبكات صيد مطابقة للمواصفات للحفاظ على الزريعة.

وطالب دعبس  بمنع تصدير سمك البلطى لاسيما خصوصا إنه يمثل غذاء للطبقة الشعبية والمتوسطة فى مصر، مشيرًا إلى ان العجز في الاكتفاء الذاتي للاسماك يعود لعدد تعداد السكان مصر والذي يفوق 110 مليون.

وقدم دعبس روشتة للحلول والتغلب علي نقص الانتاج والعمل علي زيادة الانتاج في مصر من خلال عدد من النقاط والذي حددها في المطالبة بالعمل بنشر الاقفاص السمكية والتي تتم علي الشواطئ.

وقال إن اليونان حققت طفرة كبيرة من الإنتاج بسبب تلك الاقفاص وباتت رقم واحد في اروبا من حيث انتاج الاسماك والفضل يعود للاقفاص السمكية فلماذا لا ننقل تجربة اليونان وهي بلد صديق في هذا الامر وكذلك لابد من الحد من الصيد الجائر والذي ينتج من خلال ممارسة سيئة من الصيادين باستخدام ادوات صيد غير مطابقة للمواصفات وعلي راسها الشباك وغيرها من الامور الاخري وهو ما ينتج عنه صيد الزريعة في مهدها كما طالب بوقف الصيد من اول مايو وحتي نهاية يونيو وهي وقت زرع الزريعة ونشرها بالمجاري المائية.

وأشار دعبس إلا أن مشكلة الصرف الصحي بالمجاري المائية وكذلك الصرف الصناعي تؤثر بالسلب على الإنتاج من الأسماك وثمن دعبس اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف الثروة السمكية.

وقال إن الرئيس أولى اهتماما بصناعة الأسماك وتجميدها ووجود مصانع لها من اجل النقل الأمن للأسماك من أماكن الإنتاج إلى داخل السوق المصري كما طالب دعبس مركز حماية البحيرات بتفعيل دوره الرقابي وتسئل أين أجهزة التتبع الخاص بمراكب الصيد.

وأضاف دعبس أن ما يحدث من الدولة المصرية في هذا الملف أمر كبير وجهد عظيم وعلينا أن ننظر للأمور الإيجابية والعمل على تعظيمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى