أسواق وأعمال

خطة للتعاون بين روسيا وأوزبكستان وكازاخستان في مجال الغاز

قال أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، إن خطة التعاون في مجال الغاز بين روسيا وأوزبكستان وكازاخستان تمتد على 15 عاما، وقد يتم توقيع اتفاقية تعاون طويلة الأجل في منتصف عام 2024.

وقال ميلر: “لقد حددنا إطارا زمني مدته 15 عاما لتعاوننا مع زملائنا من كازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان”.

وأضاف: “لقد جرت بالفعل اجتماعات ومفاوضات، وستستمر من أجل توقيع مذكرات تفاهم في الفترة الحالية، بهدف وضع أساس تعاقدي ملزم قانونا بحلول منتصف عام 2024، للتعاون مع كازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان لمدة 15 عاما”.

وفي الوقت نفسه، أفاد المكتب الإعلامي لرئاسة وزراء كازاخستان، أن كازاخستان وروسيا اتفقتا على توسيع الحركة الجوية بشكل متبادل وزيادة حركة المرور العابر بين البلدين.

وأوضح أن هناك خطط لزيادة حركة المرور العابر عبر أراضي البلدين والتطوير المشترك للبنية التحتية للطرق وتحديث نقاط التفتيش على الحدود الكازاخستانية الروسية، كما تم بحث خطط مواصلة تطوير التعاون بين البلدين في قطاعي توليد الطاقة والنفط والغاز، وبحث آفاق عدد من المشاريع الجديدة في قطاع الإسكان.

وأعرب الجانب الروسي، عن اهتمامه بتطوير التفاعل في المجال الرقمي.

وبحسب نائب رئيس الوزراء الكازاخي، تعد الشركات الروسية من بين أكبر خمسة مستثمرين رئيسيين من حيث حجم الأموال المستثمرة في اقتصاد كازاخستان، وعلى مدى 17 عاما، بلغ تدفق الاستثمارات من روسيا 19 مليار دولار، وتجاوزت الاستثمارات الكازاخية في روسيا تجاوزت 5.6 مليارات دولار.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى