أسواق وأعمال

شركة هندية: خصومات النفط الروسي تنخفض بشدة عن مستويات الربع الثاني

صرح فيفيك سي تونجاونكار، مدير الشؤون المالية في شركة التكرير الهندية، ماناجلور للتكرير والبتروكيماويات المحدودة، بأن الخصومات على مبيعات النفط الروسية انخفضت عن المستويات التي شوهدت في الربع الثاني.

ولم يذكر تونجاونكار حجم الخصومات، ولكنها وصلت في الربع الثاني إلى أكثر من 20 دولارا بين سعر خام برنت القياسي وسعر خام الأورال الروسي.

وصرح تجار في نهاية سبتمبر الماضي بأن روسيا تبيع النفط للهند بنحو 80 دولارًا للبرميل؛ أي أعلى بنحو 20 دولارًا من الحد الأقصى للسعر الغربي، وهو ما يقل بنحو 5 إلى 7 دولارات عن سعر خام برنت القياسي.

وكانت الهند تعتمد على واردات النفط الروسي في أغلب وارداتها النفطية بسبب الخصومات الكبيرة الموجودة على الخام القادم من موسكو مقارنة بالخامات الأخرى، والتي وصلت في بعض الأحيان إلى 30 دولارا.

ولكن ارتفاع أسعار نفط الأورال الروسي وتقليص الفجوة بينه وبين الخامات الأخرى دفع الهند لتقليص مشترياتها من النفط الروسي، مع العودة للشراء الكبير من العراق والسعودية كما كانت تفعل في السابق.

واردات الهند من النفط

أوضحت بيانات وزارة الطاقة، أن واردات الهند من النفط الخام انخفضت للشهر الرابع في سبتمبر الماضي لتسجل 17.43 مليون طن متري، وهو أدنى مستوى لها منذ نفس الفترة من عام 2022.

وارتفعت واردات الهند الشهرية من النفط الروسي في سبتمبر 11.8% إلى نحو 1.54 مليون برميل يوميا، لتظل بذلك موسكو أكبر مورد للنفط إلى نيودلهي.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى