بنوك

المركزي الأوكراني: 4.8 مليار دولار عجزًا فى الحساب الجاري خلال 8 أشهر

أعلن البنك المركزي الأوكراني، أن كييف سجلت عجزًا في الحساب الجاري قدره 4.8 مليارات دولار في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023.

وذكر البنك، في بيانه الصادر أمس الجمعة، ان أوكرانيا حققت فائضا في الحساب الجاري قدره 6.2 مليارات دولار في الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الماضي، وفقًا لرويترز.

وقال البنك المركزي، إن عجز الحساب الجاري بلغ 2.2 مليار دولار في أغسطس وحده، مقارنة بفائض قدره 1.9 مليار دولار في نفس الشهر من عام 2022.

يأتي ذلك وسط ظروف الحرب القاسية التي فرضتها روسيا على القطاعات الاقتصادية الأوكرانية، وخاصة قطاع الطاقة والحبوب، إلا أن الدعم المالي المتواصل من الدول الغربية حد من تعميق خسائر كييف الاقتصادية.

وعلى صعيد الخسائر المالية، قال أولكسندر هايدو رئيس لجنة البرلمان الأوكراني المعنية بالسياسة الزراعية والأراضي، إن الخسائر المباشرة وغير المباشرة للمزارعين بسبب الحرب تجاوزت الـ40 مليار دولار خلال 18 شهرًا الماضية.

فيما يتعلق بالمساعدات، صرحت السفارة الأمريكية في أوكرانيا، بأن كييف وواشنطن وقعتا مذكرة تفاهم تحصل بموجبها أوكرانيا على ما يصل إلى 522 دولارًا لتعزيز مرونة نظام الطاقة الأوكراني.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى