بنوك

قريبًا طرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة.. «عيدية» عيد الأضحى

عيديتك في عيد الأضحى.. الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة

عيد الأضحى,الـ20 جنيه البلاستيك,وزارة المالية,عيدية عيد الأضحى,موعد طرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة للمواطنين ,حقيقة منع تداول العملات الورقية فئة 20 جنيهاً

موعد طرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة للمواطنين .. تصدرت تلك الكلمات محرك البحث العالمي «جوجل» خلال الساعات القليلة الماضية، إذ أصبح شغل الشاغل للمواطنين في البحث عن حقيقة نزولها.

وفي هذا الصدد، اقترب الموعد كثيرًا مع قرب عيد الأضحى المبارك، لتكون «عيدية» المصريين، الذين يستخدمون النقود الجديدة كعادة متوارثة لإدخال البهجة والسرور على قلوب الأطفال.

موعد طرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة للمواطنين

ورغم عدم صدور أي بيانات رسمية حول موعد طرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة من الجهة الرسمية وهي البنك المركزي المصري، إلا أن التصريحات ت الصادرة عن وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، المهندي خالد فاروق، تشير إلى قرب موعد طرحها واتاحتها وتحديدا قبيل عيد الأضحى المبارك .

وكان المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، قد تحدث عن موعد طرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة، في تصريحات له مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من طباعة الكميات المطلوبة من العملة البلاستيكية الجديدة تمهيدًا لطرحها في البنوك واتاحتها للمواطنين خلال شهر يونيو الجاري.

طرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة قريبًا

وقبل طرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة، قام البنك المركزي، بطرح فئة الـ10 جنيهات البلاستيكية، والتي تم إنتاجها في دار الطباعة الجديدة بالعاصمة الإدارية.

وفي السياق ذاته، قال مصدر مصرفي مسئول، إن الـ 20 جنيها البلاستيكية أصبحت جاهزة للطرح في فروع البنوك العاملة بالجهاز المصرفي، ومن المقرر طرحها في القريب العاجل.

كما توقع المصدر، أن يتم طرح العشرين جنيهًا خلال عيد الأضحى المبارك، مثلما حدث مع الـ 10 جنيهات البلاستيكية التي طُرحت في يوليو 2022، خاصة في ظل اعتياد المواطنين الإقبال على البنوك للحصول على نقود جديدة لتوزيعها كعيديات.

التصميم المتداول لفئة 20 جنيها على مواقع التواصل الاجتماعي “تصميم قديم”

وأضاف أن طباعة العملة البلاستيكية الجديدة تتم عبر مطبعة البنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة، نافيًا أن تكون بديلاً للعشرين جنيهًا الورقية التي تظل متداولة أيضًا.

لكن المصدر المصرفي قال إن التصميم المتداول لفئة 20 جنيها على مواقع التواصل الاجتماعي “تصميم قديم” إذ تم إجراء العديد من التعديلات عليه خاصة، فيما يتعلق بعناصر الحماية والألوان.

حقيقة منع تداول العملات الورقية فئة 20 جنيهاً

وبطرح الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة.. هل سيلغى العملات الورقية الأخرى؟.. الإجابة لا.. لأن البنك المركزي أكد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها وبالتالي فإن إصدار العملات البلاستيكية لن يمنع تداول نظيرتها الورقية.

الكميات المطبوعة من الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة

وحول الكميات من طبع الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة، قال وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد إن الكمية التي تم طباعتها من العملة البلاستيكية الجديدة تمثل احتياجات السوق.

مواصفات الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة

وحول مواصفات الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة أوضح محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد ان النقود البلاستيكية تتميز بالمرونة والقوة، وطول العمر الافتراضي الذى يصل إلى نحو 3 أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

تأمين الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة

وفيما يتعلق بتأمين الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة.. شدد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع دار طباعة النقد، على أن العلامة المائية التي تضم كافة الألوان على أعلى درجات التأمين، وعند تحريك العملة بزوايا مختلفة، موضحا أنه من الصعب تزوير العملة البلاستيكية بسبب درجة التأمين العالية، لأن المطبعة الجديدة للعملات البلاستيكية تضم بعض الماكينات غير المتوفرة إلا في إنجلترا وكندا وأستراليا، وتم إنفاق استثمارات كبيرة على المطبعة بهدف إصدار العملات بمصر ودول المنطقة.

وحول فترة طباعة الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة بإجراءاتها التأمينية.. قال فاروق إنها تستغرق فترة من 15 إلى 21 يوما، ثم تحدد الفترة حسب إجمالي المبلغ المطبوع، موضحا أن العملة الجديدة تضم 15 طبقة من الألوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى