أسواق وأعمالعاجل

95 جنيهًا ارتفاعًا في سعر الذهب بمصر خلال أسبوع بنسبة نمو 2.8%

جولد بيليون: الذهب العالمي يرتفع 3.2 % لأعلى مستوى بالتاريخ

شهد الأسبوع الماضي تسجيل مستوى تاريخي جديد لأسعار الذهب بعد أن عادت التوقعات إلى التزايد أن البنك الفيدرالي الأمريكي في طريقه إلى خفض الفائدة بشكل حاد خلال اجتماعه الأسبوع القادم، الأمر الذي دفع الذهب إلى الارتفاع بشكل حاد في طريقه إلى تحقيق مستهدفات المؤسسات المالية هذا العام.

سجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.25% وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ الأسبوع الأول من ابريل الماضي، ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2586 دولار للأونصة وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 2496 دولار للأونصة ليغلق عند 2578 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

بدأ الارتفاع في أسعار الذهب يوم الخميس ليشهد ارتفاع بنسبة 1.9% قبل أن يغلق فوق المستوى 2550 دولار للأونصة، وهو ما سمح بمزيد من الصعود خلال تداولات أمس الجمعة مسجلاً ارتفاعًا بنسبة 0.8%.

من جهة أخرى تراجع الدولار الأمريكي أمام سلة من 6 عملات رئيسية خلال آخر أسبوعين الأمر الذي ساعد على ارتفاع سعر الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما، بينما قد تراجع الدولار إلى أدنى مستوى منذ عام مقابل الين الياباني بعد تصريحات من مسئولين يابانيين تفيد إمكانية عودة البنك إلى رفع الفائدة من جديد.

الذهب يقترب من توقعات المؤسسات المالية العالمي التي أشار أغلبها أن يصل إلى المستوى 2600 دولار للأونصة بحلول عام 2024، على أن يستمر الصعود العنيف في أسعار الذهب حتى المستوى 3000 دولار للأونصة خلال النصف الثاني من عام 2025.

أسعار الذهب في مصر

ارتفع سعر الذهب في مصر خلال تداولات اليوم ليستكمل الصعود الذي سجله خلال الأسبوع الماضي، بدعم من الارتفاع الكبير والقياسي في سعر أونصة الذهب العالمي، بينما توقف سعر صرف الدولار عن التراجع مما ساعد على ارتفاع سعر الذهب المحلي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند المستوى 3485 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 3490 جنيها للجرام.

خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب المحلي بنسبة 2.8% مسجلا ارتفاع بمقدار 95 جنيه للجرام، حيث افتتح تداولات الأسبوع عند 3395 جنيه للجرام قبل أن يغلق عند المستوى 3490 جنيه للجرام.
توقف سعر صرف الدولار عن التراجع مقابل الجنيه خلال الأسبوع الماضي حيث أنهى تداولات الأسبوع عند متوسط 48.49 جنيه لكل جرام، وكان قد تراجع خلال الأسبوع إلى متوسط 48.41 جنيه للجرام.
ساعد تعافي سعر صرف الدولار في البنوك على ارتفاع أسعار الذهب الذي يتم تسعيره بالدولار، في الوقت الذي شهد فيه سعر الذهب العالمي ارتفاعات قياسية مما ساعد سعر الذهب المحلي على الارتفاع وانهاء فترة من التذبذب والتحركات العرضية في نطاق ضعيف.

أما عن الطلب المحلي على الذهب فهو يشهد تراجع خلال الفترة الأخيرة بينما تزايدت عمليات البيع العكسي من قبل المستهلكين وذلك بسبب الرغبة في الحصول على سيولة نقدية لمواجهة الالتزامات المتزايدة خلال هذا الوقت من العام ودخول موسم الدراسة.

الجدير بالذكر ان كلا من البنك الأهلي وبنك مصر قد سمح بزيادة عمليات استبدال العملة الأجنبية في سعر العملات إلى الخارج ليصل الحد الأقصى إلى 5000 دولار، وقام البنكين أيضاً بزيادة حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية للإنفاق خارج مصر ليصل الحد الشهري إلى 300 ألف جنيه.

ساعد هذا الخبر على تحقيق المزيد من الاطمئنان لدى الأسواق فيما يتعلق بإتاحة العملات الأجنبية وتوافر الدولار في البنوك، وهو الأمر الذي ينعكس على مزيد من الاستقرار في تحركات سعر الصرف.

ارتفع معدل التضخم الشهر في اغسطس 26.2% على المستوى سنوي، وكانت قراءة شهر يوليو بنسبة 25.7%، وذلك وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة. بينما على المستوى شهري، ارتفع مؤشر التضخم بنسبة 2.1% في أغسطس مقابل 0.4% في يوليو.
من جهة أخرى أشار البنك المركزي المصري أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار السلع الأكثر تقلباً قد ارتفع بنسبة 25.1% في أغسطس من 24.4% في يوليو. وهو أول ارتفاع في المدن المصرية للتضخم منذ 5 أشهر، وذلك بسبب اتجاه الحكومة إلى رفع أسعار بعض الخدمات والمنتجات مما أدى إلى ارتفاع التضخم مجدداً.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

سجل سعر الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي ليسجل أعلى مستوى تاريخي جديد بدعم من توقعات الأسواق أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة بشكل حاد، بالإضافة إلى تراجع في مستويات الدولار الأمريكي مما يدعم ارتفاع الذهب.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي ليتخطى المستهدفات الأولية حيث اخترق المستوى 2550 دولار للأونصة ثم المستوى 2570 دولار للأونصة ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2586 دولار للأونصة.
أغلق الذهب تداولات الأسبوع الماضي فوق المستوى 2570 دولار للأونصة وهو الأمر الذي قد يدفع الذهب لتحقيق المزيد من المكاسب مستهدفاً المستوى 2600 دولار للأونصة.

أما عن توقعات الذهب في مصر

ارتفع سعر الذهب بمصر خلال الأسبوع الماضي بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي بالإضافة إلى توقف سعر صرف الدولار عن التراجع في البنوك الرسمية، الأمر الذي زاد من فرص ارتفاع سعر الذهب المحلي.

استطاع سعر الذهب المحلي عيار 21 أن يتخطى المستوى 3400 جنيه للجرام بعد أن استمر في التداول تحت هذا المستوى لفترة من الوقت، وقد حصل الذهب على زخم إيجابي كبير دفعه إلى الارتفاع وتخطي المستوى 3450 جنيه للجرام ليسجل أعلى مستوى عند 3490 جنيه للجرام ويستهدف مستوى 3500 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى