أخبار مصر

ترقيات وحوافز.. قرارات هامة لمجلس الوزراء اليوم تعرف عليها!

وافق على مشروع القرار المقدم من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بترقية الموظفين بالجهاز الإداري للدولة الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى. ومن المقرر لاحقاً إصدار القواعد التنفيذية للقرار وإطلاق الموقع الإلكتروني للاستعلام عن الأحقية في الترقية من عدمه.

تفاصيل الترقية والأجر الجديد
نص مشروع القرار على أن يُرقى اعتباراً من مطلع يوليو ٢٠٢٤ الموظفون الذين أتموا في مستوياتهم الوظيفية حتى 30 يونيو ٢٠٢٤ مُدداً لا تقل عن المدد البينية المحددة لكل مستوى وظيفي إلى المستويات الأعلى، مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفي بعد الترقية، بشرط ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفياً واحداً. كما يستحق الموظف اعتباراً من أول يوليو ٢٠٢٤ الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المُرقى إليها، أو أجره السابق مضافاً إليه علاوة ترقية بنسبة 5٪ من أجره الوظيفي في 30 يونيو ٢٠٢٤ أيهما أكبر.

حوافز إضافية للمستويات العليا
تضمن مشروع القرار استحقاق شاغلي وظائف كبير والمستوى الأول ومن في حكمهم في جميع المجموعات الوظيفية، والذين مضى على شغلهم لتلك الوظائف ثلاث سنوات في 30 يونيو 2024، حافزاً بحد أدنى 100 جنيه وبحد أقصى 150 جنيها شهرياً.

تخصيص أراضٍ للمدافن الصحية
وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص قطعة أرض بمساحة 15.22 فدان، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، ناحية غرب مركز العدوة بالظهير الصحراوي الغربي بمحافظة المنيا، لصالح المحافظة لاستخدامها في أنشطة الدفن الصحي، تنفيذًا للمرحلة الثالثة من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية، ضمن خطة وزارة التنمية المحلية في هذا الشأن لتحقيق النفع العام.

تعديل اللائحة التنفيذية للقانون بشأن الجامعات
كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات، الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975، بما يقضي بإنشاء معهد الأورام بجامعة المنوفية لأغراض بحثية وعلاجية، على أن يُلحق به مستشفى لعلاج الأورام.

تطوير المراكز الطبية في جامعة المنوفية
تأتي هذه الخطوة تماشياً مع توجه الدولة نحو التوسع في إنشاء المراكز الطبية المتخصصة وتطوير المستشفيات الجامعية، حيث يترتب على إنشاء وتشغيل معهد الأورام بجامعة المنوفية تلبية احتياجات الجامعة والمناطق المحيطة بسد حاجة القطاع الصحي، بالإضافة إلى خدمة المجتمع من خلال تطوير الخدمات الطبية في كافة التخصصات. يهدف المعهد إلى تقديم الخدمات الطبية الوقائية والتأهيلية، والعلاجية، والتعليمية والتدريبية، والبحثية والاستشارية.

تعديل قرار إنشاء صندوق التنمية الحضرية
وافق المجلس أيضاً على مشروع قرار بتعديل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1779 لسنة 2021 الخاص بإنشاء صندوق التنمية الحضرية. وينص التعديل على أن يكون لرئيس مجلس إدارة الصندوق نائب أو أكثر لمعاونته، وذلك في إطار حرص الصندوق على تدعيمه بالكوادر المؤهلة لمواصلة جهود تنفيذ مشروعات التطوير العمراني والتنموي وضمان استدامتها، بما يحقق أهداف تلك المشروعات في توفير السكن الملائم والمناسب لجميع الفئات وتطوير مناطق القاهرة التاريخية وإظهار رونقها الحضاري بشكل مميز وجاذب سياحياً، إلى جانب تشجيع المجتمع المدني وقطاع الأعمال على المشاركة في الجهود التنموية بالمحافظات.

تخفيض الحد الأدنى للقبول لأبناء شمال سيناء
قرر المجلس تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات والمعاهد العليا الحكومية بنسبة 1% للطلاب من أبناء محافظة شمال سيناء الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2023/2024، شرط أن يكونوا من أبناء المحافظة وحاصلين على المرحلة الإعدادية والثانوية كاملة منها.

زيادة قدرة مشروع طاقة الرياح
وافق المجلس على طلب شركة “البحر الأحمر لطاقة الرياح” ش.م.م بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم 34 لسنة 2023 الصادر بمنحها الرخصة الذهبية عن مشروع تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات بمنطقة خليج السويس، لزيادة قدرة المشروع إلى 650 ميجاوات، مع تكلفة استثمارية إضافية مقدارها 127 مليون دولار أمريكي.

اتفاقية مشروع الهيدروجين الأخضر
وافق المجلس على الإجراءات التي اتخذتها وزارة النقل مع الهيئات والجهات ذات الصلة بخصوص اتفاقية التعاون الخاصة بمشروع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة “ديمي هايبروت انرجي ان في”.

تخصيص أراضٍ للبيع بالدولار
أحيط مجلس الوزراء بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بجلسته رقم 193 بتاريخ 17 يوليو 2024 على طلبات تخصيص بعض قطع الأراضي لعدد من الشركات بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد.

استمرار تركيب العدادات الكودية
وافق مجلس الوزراء على استمرار شركات مياه الشرب والصرف الصحي التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في تركيب عداد كودي لأي منشأة ومبنى يستمد مياه الشرب أو يستخدم شبكة الصرف الصحي بطريقة غير قانونية، لحين تنفيذ قرار الإزالة أو تقنين وضع المبنى المخالف طبقاً لقانون التصالح – أيهما أقرب – وذلك حفاظاً على موارد الشركات وتخفيض نسبة المياه غير المحاسَب عليها.

تعديل مسمى كلية التربية الرياضية إلى علوم الرياضة
وافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بما يقضي بتعديل مسمى كلية “التربية الرياضية” إلى “كلية علوم الرياضة”. ويأتي هذا التعديل نظراً لأن المسمى الجديد يتسم بالشمولية في ظل تعدد العلوم المرتبطة بمجالات الرياضة، كما يواكب الاتجاهات المستحدثة عالمياً. يبدأ تطبيق المسمى الجديد على الطلبة الملتحقين بالكلية للعام الجامعي 2024/2025، دون أن يحول تغيير المسمى دون قيد المتخرج في الكلية بمسماها الجديد في النقابة العامة للمهن الرياضية. كما نص التعديل على أن تكون مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في علوم الرياضة أربع سنوات، وحدد مشروع القرار الدرجات العلمية والدبلومات التي تمنحها مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية علوم الرياضة أو مجلس كلية التربية التابعة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى