أسواق وأعمال

وافي أبو سمرة: مصر قطعت شوطًا كبيرًا لتوطين صناعة الأجهزة الكهربائية

طالب وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، بإعداد خطة طموحة لزيادة نسب التوطين في القطاع الصناعي، مشيرا إلى أن القطاع الصناعي يقوم بدور كبير في خطة الدولة للتنويع الاقتصادي، كما أصبح يشهد نمواً مطرداً يواكب توجهات الدولة نحو إقامة مزيد من المناطق الصناعية المتخصصة، وتطوير بنى تحتية بهدف جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، واستقدام التكنولوجيا الحديثة، وهي أمور تعزز الدور المهم للقطاع وزيادة عمليات التوطين فيه.

وأكد أبو سمرة أن المؤشرات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن مصر قطعت شوطا كبيرا لتوطين صناعة الأجهزة الكهربائية وتزويد المكون المحلي داخل أي صناعة بمصر، وتقليل الاعتماد على استيراد مستلزمات الإنتاج من الخارج.

وأوضح وافي في تصريحات صحفية له اليوم، أن الصناعة في حاجة إلى تقليل مستلزمات الإنتاج، للوصول إلى التوطين والتصنيع محليًا، لافتا إلى أنه عند اتجاه الدولة للتصدير من الضروري أن يكون المنتج المكون المحلي بنسبة 40%.

وفي سياق متصل أكد وافي أبو سمرة ، أن أسعار الأجهزة الكهربائية في الأسواق المحلية  تراجعت خلال الأيام الماضية, نتيجة الإفراجات الجمركية الأخيرة، وثبات سعر صرف الدولار وتوافره بالبنوك لعمليات الاستيراد, وعودة المصانع للعمل بعد توقف الكثير منها نتيجة.

وكشف عن أخر أسعار الأجهزة الكهربائية بالسوق المصري، حيث سجلت أسعار التكييفات الـ 1.5 حصان (البارد فقط) تبدأ من 17 إلى 23 ألف جنيه، وبالنسبة لـ “الانفرتر” يتراوح سعره بين 23 إلى 27 ألف جنيه.

وسجلت الـ2.25 حصان (البارد فقط) أصبح يتداول سعره بين 27 إلى 33 ألف جنيه، و”الانفرتر” من 33 لحد 37 ألف جنيه، أما التكييفات الثلاثة حصان فتتراوح من 37 إلى 43 ألف جنيه، “والانفرتر” ما بين 43 إلى 49 ألف جنيه.

وبالنسبة لأسعار المراوح تختلف بحسب الحجم والماركة، وتتراوح بين 750 إلى 2000 جنيه بالنسبة لمراوح السقف والعمودية، أما الحائطية فيبدأ سعرها من 600 الى 1800 جنيه.

وتراوحت أسعار الغسالات النصف أوتوماتيك ما بين 4 إلى 9 آلاف جنيه، والغسالات فوق أوتوماتيك ما بين 9.5 إلى 20 ألف جنيه بحسب الحجم والماركة أيضاً.

وشهدت أسعار الثلاجات شهدت تراجعاً وزيادة في الطلب أيضا وتراوحت أسعار الشعبي منها بين 10 إلى 15 ألف جنيه، وما بين 10 إلى 30 ألف جنيه حسب الحجم والماركة لبعض أنواع الثلاجات، مشيرًا إلى أن الإقبال كبير من الطبقة المتوسطة على الثلاجات التي تبدأ سعرها من 15 إلى 25 ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى