بنوك

150 مليون دولار.. أرباح بنك ABC ترتفع بنسبة 24% خلال النصف الأول من 2024

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربیة المصرفیة)، النتائج المالیة للنصف الأول من عام 2024، حيث واصل البنك أداءه القوي في النصف الأول من العام، محققاً أرباحًا صافية بلغت 150 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 24% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ويعود هذا النمو إلى زيادة في الدخل التشغيلي بنسبة 10% على أساس سنوي، مدفوعًا بنمو الأعمال الأساسية وارتفاع متوسط حجم الموجودات، وذلك بعد تعويض انخفاض قيمة الجنيه المصري، والقدرة العالية على التحكم في المصاريف التشغيلية وتكلفة الائتمان. كما حافظت المجموعة على قوة ميزانيتها العمومية، حيث بلغ إجمالي الأصول 44 مليار دولار أمريكي، مع استقرار نسب رأس المال والسيولة عند مستويات قوية.

ملخص تفصيلي للنتائج المالية

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للربع الثاني من عام 2024 مبلغًا قدره 75 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 23٪، مقارنة مع ٦١ مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي.

بلغت ربحية السهم الواحد للفترة 0.024 دولار أمريكي، مقارنة مع 0.020 دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.

انخفض مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض قيمة عملة الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي والتغير في القيمة العادلة لمحفظة سنداتنا خلال الربع الثاني. انعكس أثر هذه العوامل سلبًا على مجموع الدخل الشامل، حيث بلغت الخسارة 28 مليون دولار أمريكي، في مقابل ربح قدره 110 ملايين دولار أمريكي تم تحقيقه في نفس الفترة من العام الماضي.

بلغ مجموع الدخل التشغيلي للربع الثاني من عام 2024 مبلغًا وقدره 331 مليون دولار أمريكي، بارتفاع نسبته 6٪ مقارنة مع 312 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي.

أبرز ملامح الأداء الرئیسیة للنصف الأول من عام 2024

  • بلغت الأرباح الصافیة العائدة إلى مساھمي الشركة الأم خلال النصف الأول من عام 2024 مبلغ 150 ملیون دولار أمريكي، مع زيادة بنسبة 24٪، مقارنة مع 121 ملیون دولار أمريكي مسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، مدفوعة بنمو الأعمال الأساسية عبر الأسواق وارتفاع متوسط حجم الموجودات وثبات تكلفة الائتمان.
  • بلغت ربحیة السھم الواحد خلال ھذه الفترة 0.046  دولار أمريكي، مقارنة مع 0.036 دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.
  • تأثر مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم بانخفاض قيمة عملة الجنيه المصري والريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي. بلغت الخسارة الصافية 56 مليون دولار أمريكي، في مقابل ربح قدره 109 ملايين دولار أمريكي تم تحقيقه في نفس الفترة من العام الماضي (في حين حافظت العملات على استقرارها بشكل عام).
  • بلغ مجموع الدخل التشغیلي في النصف الأول من عام 2024 مبلغ وقدره 674 ملیون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 10٪ مقارنة مع 611 ملیون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتھا من العام الماضي، مما يعكس نموًا واسع النطاق في جميع الأسواق الرئيسية تقريبًا.

وعلق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير قائلًا: “واصلت المجموعة مسيرتها الناجحة بعد تحقيق أداء مميز في النصف الأول من العام بفضل نموذج أعمالها المتنوع الذي أثبت قدرته على استغلال الفرص المتاحة للمجموعة عبر امتيازها التجاري الدولي. لقد حافظت المجموعة على قوة ميزانيتها العمومية، مع استقرار نسب رأس المال والسيولة عند مستويات قوية. إن تطبيق الاستراتيجية بوتيرة مُتسارعة يضع المجموعة على المسار الصحيح لتحقيق المزيد من النمو في الفترة المتبقية من العام الجاري، كما يُساعد في ترسيخ مكانة البنك بصفته “بنك المستقبل الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى