أسواق وأعمال

مجموعة أغذية تحقق 14.7% نموًا في صافي الإيرادات و31.8% فى صافى الربح خلال النصف الأول من 2024

*نمو قوي في الإيرادات مع توسع كبير في الربحية، نحو تحقيق الإرشادات السنوية للعام بأكمله.. وزيادة توزيعات الأرباح النصف سنوية بنسبة 25%

*ارتفاع صافي إيرادات المجموعة +14.7% على أساس سنوي لتصل إلى 2.5 مليار درهم (+21.3% على أساس سنوي باستثناء تأثير انخفاض الجنيه المصري) مع نمو قوي في جميع القطاعات الأربعة.

*ارتفاع الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) للمجموعة +19.9% على أساس سنوي؛ وتسجيل الهامش نسبة 15.1% (+65 نقطة أساس)

*ارتفاع صافي الربح للمجموعة +31.8% على أساس سنوي؛ تسجيل الهامش نسبة 7.5% (+98 نقطة أساس)

*الحفاظ على توجيهات العام بأكمله: نمو الإيرادات بنسبة 10%-12%، زيادة هامش EBITDA +40-60 نقطة أساس، زيادة هامش صافي الربح +30-50 نقطة أساس.

*زيادة التوزيعات النقدية النصف سنوية بنسبة 25% لتصل إلى 10.31 فلس للسهم الواحد (مرهونة بموافقة الجمعية العمومية)

أعلنت اليوم مجموعة أغذية ش.م.ع (“أغذية” أو “المجموعة”)، إحدى الشركات الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات في المنطقة، عن نتائجها للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024. قدمت “أغذية” أداءً قويًا خلال النصف الأول من عام 2024، وعلى المسار الصحيح لتحقيق توجيهات العام 2024. وقد أسفر النمو المربح للمجموعة عبر جميع القطاعات الأربعة، مع الاستفادة من كفاءة المجموعة الشاملة، عن نمو كل من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) وصافي الربح بشكل أسرع من الإيرادات.

أبرز النتائج المالية للنصف الأول من عام 2024

 ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 14.7% على أساس سنوي لتصل إلى 2.5 مليار درهم (11.2% من النمو من الأحجام و3.5% من التسعير). باستثناء مبيعات القمح لمرة واحدة بقيمة 120 مليون درهم في قطاع الأعمال الزراعية في الربع الأول من عام 2024، كان صافي الزيادة في الإيردات 9.3% سنوياً. كان هذا مدفوعاً بشكل أساسي بالتحول المستمر لمحفظة منتجات مجموعة “أغذية” نحو القطاعات الأعلى نموًا في الأسواق المستهدفة الرئيسية بالإضافة للابتكارات. بشكل ملحوظ، جاء 45% من نمو مجموعة “أغذية” في النصف الأول من عام 2024 من الابتكار وحده(باستثناء عملية مبيعات تجارية لمرة واحدة في قسم الأعمال الزراعية في الربع الأول من 2024). زادت صافي إيرادات المجموعة، المعدلة لتأثير انخفاض العملة في مصر (144.5 مليون درهم)، بنسبة 21.3% على أساس سنوي. على الرغم من تأثير العملة، قدمت الأعمال المصرية للمجموعة نموًا في الإيرادات بنسبة 20.3% على أساس سنوي بالدرهم خلال فترة الإفصاح.

– الوجبات الخفيفة: نمت الإيرادات بنسبة 19.5% على أساس سنوي، مدفوعة بالأداء القوي لفئة القهوة، حيث استمرت “أبو عوف” في كسب حصة من حيث الأحجام والقيمة في السوق المحلية للقهوة ذات العلامة التجارية الفاخرة في مصر. تم تعزيز نمو” أبو عوف” في النصف الأول من عام 2024 من خلال التوسع العضوي المستمر لسلسلة البيع بالتجزئة، حيث افتتحت 44 متجرًا جديدًا، بما يشمل الاكشاك المتنقلة، على طول الساحل الشمالي لمصر. واستمرت التمور في تقديم نمو قوي مدفوعًا بالابتكارات عبر الفئات متوسطة وعالية القيمة، مع التوسع في أنواع التمور ونمو القيمة الكبير عبر قنوات التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعالمياً في أسواق مثل الهند، بنغلاديش، والمغرب. باستثناء تأثير العملة، كانت نسبة النمو في إيرادات القطاع 29.6% على أساس سنوي.

– البروتين والأغذية المجمدة: زادت الإيرادات بنسبة 7.2% على أساس سنوي، على الرغم من الضغوط الناتجة عن انخفاض قيمة الجنيه المصري. باستثناء تأثير العملة، كانت نسبة النمو في إيرادات القطاع 24.1% على أساس سنوي. في الربع الثاني من 2024، افتتحت مجموعة “أغذية” منشأة جديدة للبروتين في جدة. توفر هذه المنشأة إنتاجاً محلياً مع مزايا اقتصادية أفضل وتؤكد مكانة مجموعة “أغذية” كمورد محلي للبروتين في السعودية. باستثمار قدره 90 مليون درهم، تحتوي المنشأة على طاقة إنتاجية سنوية متوسطة تزيد عن 7,000 طن وتشمل خطين للإنتاج يمكنهما تصنيع أكثر من 50 نوعًا مختلفاً من المنتجات SKU.

– المياه والأغذية: ارتفعت الإيرادات بنسبة 4.0% على أساس سنوي، حيث حافظت مياه العين المعبأة على مركزها الريادي في السوق. يعكس هذا زيادة بنسبة 8.3% على أساس سنوي في إجمالي نمو إيرادات المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة، مدفوعة بالتسويق المتميز والابتكار، بما في ذلك النمو الكبير في مبيعات المياه الزجاجية المعبأة. زادت مجموعة “أغذية” من قدرة إنتاج المياه الزجاجية المعبأة في الإمارات، مما سيُمكن المجموعة من زيادة إنتاج المياه الزجاجية المعبأة في المدى المتوسط إلى ثلاثة أضعاف كاستجابة للطلب الاستهلاكي القوي. بالإضافة إلى ذلك، أدت التحسينات المستمرة في جودة خدمة العملاء ضمن قطاع التوصيل المنزلي والمكتبي (HOD) إلى نمو قوي بنسبة 9.9% على أساس سنوي خلال الفترة. كما زادت إيرادات الأعمال الدولية بنسبة 3.5% على أساس سنوي، مع أداء ملحوظ في سلطنة عمان والكويت.

– الأعمال الزراعية: زادت الإيرادات بنسبة 25.4% على أساس سنوي (+5.2% باستثناء عملية مبيعات تجارية لمرة واحدة في قسم الأعمال الزراعية في الربع الأول من 2024). كان هذا مدفوعًا بشكل رئيسي بالأداء القوي في قطاع الأعلاف، مما عكس التنفيذ الفعال للمبيعات، وأداء برنامج الأعلاف المركبة لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية (ADAFSA)، وتطوير المنتجات الجديدة ذات الصلة.

قال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: “تواصل “أغذية” تحقيق أداء قوي، مما يعزز زخم نمونا في النصف الأول من العام. كما يظل التزامنا الثابت بتعزيز أعمالنا وتحقيق أهدافنا طويلة الأجل واضحًا. وتبرز نتائج هذا الربع قدرتنا على الصمود والتركيز الاستراتيجي على تحقيق قيمة مستدامة عبر محفظتنا المتنوعة. ومستقبلاً، نحن في وضع جيد لاستغلال الفرص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، مستفيدين من نقاط قوتنا في الابتكار والرقمنة والتميز التشغيلي.”

قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: “قدمت مجموعة “أغذية” نتائج قوية في النصف الأول من العام، مما يؤكد قدرتنا على التعامل بفعالية مع البيئات التشغيلية الصعبة والمتغيرة. وحافظت فرق العمل لدينا على تركيزها ومرونتها في تنفيذ استراتيجيتنا للنمو الطويل الأمد، كما نواصل جهودنا لدفع النمو المستدام على المدى الطويل من خلال الاستثمار في علاماتنا التجارية، والاستفادة من التآزر، وزيادة الكفاءة. في أوائل شهر يوليو، أطلقنا رسميًا منشأتنا الحديثة للبروتين في جدة، مما يعزز مكانتنا ويؤسس واحدًا من المحركات الرئيسية للنمو لمجموعة “أغذية” في أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي. إن نتائج النصف الأول من العام تبني أساسًا قويًا لمجموعة “أغذية”، ونؤكد على توجيهاتنا للعام بأكمله. نحن سعداء أيضًا للتأكيد على دفع توزيعات الأرباح النصف سنوية، مع إعادة حوالي 85.7 مليون درهم إماراتي للمساهمين في شهر سبتمبر 2024”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى