بنوك

المركزي الألماني: لن يتم تحويل أى أرباح إلى الحكومة لعدة سنوات

أكد البنك المركزي الألماني، أنه لن يتمكن من تحويل أرباحه إلى الحكومة الألمانية الاتحادية لسنوات.

وقال رئيس البنك يواخيم ناجل، في تصريجات لصحيفة “تاجس شبيجل” الألمانية: “عندما كان التضخم منخفضا للغاية، اشترينا سندات منخفضة الفائدة لأسباب تتعلق بالسياسة النقدية”، موضحًا أن ارتفاع أسعار الفائدة حاليا أدى إلى خسائر في الميزانية العمومية للبنك المركزي.

وقال: “لذلك من المحتمل أن يضطر وزير المالية إلى الاستغناء عن توزيعات أرباح البنك المركزي الألماني لبضع سنوات”، متوقعا في المقابل أن تكون هناك أرباح مجددا في المستقبل، وقال: “الميزانية العمومية للبنك المركزي الألماني قوية”.

وفي عام 2023، اضطر البنك المركزي الألماني إلى تحمل خسائر تزيد عن 21 مليار يورو بسبب تحول أسعار الفائدة – وهي أعلى خسائر يسجلها في تاريخه.

وكانت البنوك المركزية في النظام الأوروبي، اشترت سندات حكومية وسندات شركات على نطاق واسع في السنوات الأخيرة من أجل تحفيز الاقتصاد والتخفيف من العواقب الاقتصادية لجائحة كورونا.

وكانت أسعار الفائدة للعديد من هذه الأوراق المالية منخفضة نسبيا، وفي الوقت نفسه يتعين على البنوك المركزية بدورها أن تدفع للبنوك التجارية أسعار فائدة أعلى بكثير على الأموال المودعة.

وقال ناجل، في فبراير الماضي: “لا نتوقع أن نكون قادرين على توزيع الأرباح لفترة طويلة”.

وأكد ناجل، في ذلك الحين في تصريحات أخرى، أنه لن يتم المساس بمخزون البنك المركزي الألماني من الذهب.

وقال في تصريحاته لـ”تاجس شبيجل”: “باستثناء الكميات الصغيرة من العملات الذهبية التي تباع لجامعي العملات، ينطبق ما يلي: نحن لا نبيع أي شيء.. الذهب هو مرساة الثقة وله قيمة رمزية عالية، وخاصة بالنسبة للسكان”.

وأضاف أنه بالنظر إلى تطور سعر الذهب على المدى الطويل، كان من الصواب أن نحتفظ بالذهب بشكل دائم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى