أسواق وأعمال

2.9 مليار دولار حجم الصادرات الزراعية خلال النصف الأول من 2024

تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التقرير النصف سنوي للصادرات الزراعية المصرية من د. سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، والذي يشير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الأول من عام ٢٠٢٤ قد وصل إلى ٤.٩ مليون طن بزيادة قدرها ٣٠٠ ألف طن عن العام السابق.

وتقدر القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية بنحو ٢.٩ مليار دولار، بزيادة قدرها ٦٠٠ مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي ٢٠٢٣.

وقال وزير الزراعة إن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي.

وأشار إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري، حيث أصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدى بالعملة الأجنبية.

وأضاف “فاروق” أن هناك دعم مستمر لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي، وذلك بهدف تحقيق الحلم الرئاسي بالوصول إلى ١٠٠ مليار دولار صادرات مصرية من جميع القطاعات بحلول ٢٠٣٠، ومن أهمها قطاع الزراعة الذي يمثل ركيزة أساسية في الدخل القومي للدولة المصرية.

ومن جانبه، أشار د. سعد موسي إلى أن الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة بهدف تسهيل انسياب السلع الزراعية للأسواق العالمية، وأضاف أن الحجر الزراعي المصري يعمل من خلال استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية لدول العالم من خلال تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة للخارج، وكذا تطبيق الاشتراطات الحجريّة للدول المستوردة، والتوسع في فتح الأسواق والتحول الرقمي والتدريب المستمر للعاملين بالحجر الزراعي واستخدام التكنولوجيات في منظومة الصادر والوارد.

كما أضاف أنه على الرغم من وجود العديد من التحديات الإقليمية والدولية، إلا أن المنتج الزراعي المصري يغزو أكثر من ١٦٠ دولة لأكثر من ٣٥٠ سلعة زراعية.

وأشار تقرير الحجر الزراعي إلى أن اهم المنتجات الزراعية المصدرة كانت الموالح، حيث جاءت في الترتيب الأول بكمية تعدت ٢ مليون طن، ثم البطاطس في المركز الثاني بكمية تعدت ٩٣٠ ألف طن، ثم جاء البصل في المركز الثالث بكمية بلغت نحو ١٣١ ألف طن، ثم الفاصوليا الخضراء والجافة بالمركز الرابع بكمية بلغت نحو ٨٤ ألف طن، وجاء العنب في المركز الخامس بكمية بلغت ٧٢ ألف طن، ثم البطاطا بالمركز السادس بكمية بلغت لنحو ٦٤ ألف طن، وجاءت الطماطم والفروالة الطازجة والثوم والجوافة والرمان بالمراكز السابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر بكميات بلغت ٣٧، ٢١ ، ١٦، ١٠ ، ٩ ألف طن على التوالي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى